الأصل

بدأ تاريخ أوتوموبيلي لامبورجيني رسميًّا عام 1963. ومع ذلك، يجب علينا أن نضع في الاعتبار الجذور العريقة لهذا الحدث وهي جذور فيروتشيو لامبورجيني. كان فيروتشيو المولود عام 1916 شخصًا بارعًا وطموحًا وقوي الإرادة، وهو مؤسس الشركة والمراحل الأولى لهذا التاريخ الاستثنائي. وبمرور الوقت، قرر فيروتشيو بناء مصنع للسيارات الرياضية الفاخرة، ولقد كان رجلاً فاحش الثراء. وفي الفترة التالية للحرب العالمية الثانية، أسس مصنع الجرارات الذي أطلق طاقة وعزمًا في هذا المجال، بالإضافة إلى كونه نقطة مرجعية.


بحلول أوائل الستينات، تحول لامبورجيني إلى رجل قوي وناجح يعرف بدقة ما يريده. وعندما قال إنه سيصنع أفضل سيارة رياضية فائقة، اعتقد الآخرون أنه مجنون. كان يُنظر إلى هذا النوع من السيارات على أنه إسراف لا يمكن تفسيره، بل قفزة خطيرة في الظلام، وشيء من شأنه إهدار ثروته دون أي طائل.

رجلٌ وحلمٌ

أطلق فيروتشيو رسميًّا مؤسسته "أوتوموبيلي فيروتشيو لامبورجيني" في معرض تورين موتور، ليكشف النقاب عن سيارة أثارت الذهول، 350 GTV، التي أصبحت فيما بعدُ تحفة فنية أصلية حقيقية ذات 12 أسطوانة.

خلال العام التالي، وتحديدًا عام 1964، تلى إصدار النموذج الأولي 350 GT إنتاجُ 120 سيارة من طراز GT 400. كما تأثر المهندسون والميكانيكيون العاملون لديه بحماسه وشغفه، مما قادهم إلى تقديم سيارات رياضية أكثر حداثة، مثل ميورا وايزليرو وإيسبادا وجاراما التي كانت دائمًا سبب ذهول العالم مع كل إصدار.

على الرغم من زيادة الإنتاج وعدد الموظفين باستمرار، لعب فيروتشيو لامبورجيني دورًا حيويًّا واستراتيجيًّا في الشركة. وهو في الحقيقة من بدأ العادة الشهيرة الآن بتسمية السيارات على اسم الثيران المقاتلة: شجاع وقوي ومخيف تمامًا مثل سياراته.

تُوُفِّي لامبورجيني في منزله عام 1993 عن عمر 76 عامًا. واحتفالاً بمرور مائة عام على ميلاده، تم إطلاق لامبورجيني سينتيناريو، وتمت الإشادة برؤية مؤسس الشركة وشخصيته الشجاعة والفريدة.