طراز أساسي جديد مع خيارين لحجم البطارية ومسافة تصل إلى 463 كيلومتراً بعد الشحن لمرة واحدة وفقاً لاختبار المعايير العالمية الموحدة للسيارات الخفيفة​

بورشه تضيف تايكان S4الجديدة إلى طرازات السيارات الرياضية الكهربائية

دبي. في الشهر الماضي، تم الكشف عن سيارة بورشه الرياضية الكهربائية الجديدة على أعلى مستوى في ثلاث قارات في آن واحد. وقدمت بورشه النسخة الثالثة من سيارة الصالون الرياضية بطرح سيارة تايكان 4S. يتوفر الطراز الجديد مع خيارين لحجم البطارين، هما بطارية الأداء الفائق (Performance battery) التي تنتج ما يصل إلى 530 حصان (390 كيلوواط)، وبطارية الأداء الفائق بلاس (Performance battery Plus) التي تنتج ما يصل إلى 571 حصان (420 كيلوواط). وبعد الإعلان عن سيارتي تايكان توربو S وتايكان توربو، أصبحت تايكان 4S الطراز الأساسي في هذه الفئة. وتأتي بطارية "الأداء الفائق" ذات السطح الواحد بسعة إجمالية تبلغ 79.2 كيلوواط ساعة كتجهيز أساسي، بينما تتوفر بطارية "الأداء الفائق بلاس" ذات السطحين والموجودة في طرازي تايكان توربو S وتايكان توربو، كتجهيز اختياري، وبسعة إجمالية قدرها 93.4 كيلوواط ساعة.

تختلف القوة والقدرة الإنتاجية بتغير البطارية، فمع بطارية "الأداء الفائق"، تنتج سيارة تايكان 4Sقوة تصل إلى 530 حصان (390 كيلوواط). أما عند تجهيزها ببطارية "الأداء الفائق بلاس"، فتنتج ما يصل إلى 571 حصاناً (420 كيلوواط). ومع كلا التجهيزين، تتسارع تايكان 4S من السكون إلى 100 كم/ساعة في 4 ثوان، وتبلغ أقصى سرعة لها 250 كم/ساعة في كلتا الحالتين. وتتميز السيارة بقدرتها على قطع مسافة تصل إلى ‎‎‎407 كيلومتر بعد شحنها لمرة واحدة مع بطارية "الأداء الفائق" و463 كيلومتراً مع بطارية "الأداء الفائق بلاس (وفقاً لاختبار المعايير العالمية الموحدة للسيارات الخفيفة) وهي أعلى قيمة بالنسبة لطرازات تايكان الحالية. كما يبلغ أقصى حد لقدرة الشحن (الذروة) 225 كيلوواط (بطارية الأداء الفائق) أو 270 كيلوواط (بطارية الأداء الفائق بلاس).

محركا دفع مبتكران وأعلى مستوى من ديناميكية القيادة

تتميز سيارة تايكان 4S بتسارع فائق وبقوة السحب التي تمتاز بها السيارات الرياضية والتي تكون متوفرة بشكل مستمر. يبلغ طول محرك الدفع المتزامن فائق الأداء على المحور الخلفي 130 مليمتراً، وبالتالي فهو أقصر بمقدار 80 مليمتراً تقريباً من المحرك المناظر له في تايكان توربو S وتايكان توربو. ويعمل المحول الذي يتم التحكم به بموجات النبض والمستخدم على المحور الأمامي في سيارة تايكان 4S بما يصل إلى 300 أمبير، ويعمل المحول المستخدم على المحور الخلفي بما يصل إلى 600 أمبير.

تصميم‎ مثالي مع السمات المميزة لسيارات بورشه

تعد سيارة تايكان ببداية عهدٍ جديد بفضل تصميمها التقليدي البسيط. في الوقت ذاته، تحتفظ السيارة بسمات تصاميم بورشه التي لا تخطئها العين. من الأمام، تبدو السيارة عريضة ومسطحة إلى حد واضح مع أجنحة ببروز مرتفع. وتستمد السيارة شكلها العام من تصميم السقف الرياضي المنزلق إلى الخلف حتى مؤخرة السيارة. كما تعد الأجزاء الانسيابية الجانبية من العلامات المميزة لتصميم السيارة. أما الشكل الخارجي الأنيق للمقصورة، والدعامة ‎C‎ الخلفية المسحوبة، وخطا الجناحين البارزان، فجميعها سمات معهودة في علامة بورشه. يشمل التصميم الخارجي للسيارة أيضاً عناصر مبتكرة مثل الشكل الزجاجي لشعار بورشه، الذي أُدمِّج في شريط الإضاءة الخلفية.

وتشمل التجهيزات الأساسية المميزة لسيارة تايكان 4S مقارنةً بطرازي توربو وتوربو S عجلات SAeroقياس 19 بوصة المحسّنة من ناحية الديناميكية الهوائية وملاقط المكابح ذات اللون الأحمر. ويأتي الغطاء الأمامي بتصميم هندسي جديد وتضفي العتبات الجانبية السوداء والمشتت الخلفي الأسود مزيداً من التمايز اللوني الواضح. وتم تجهيز السيارة بمصابيح أمامية بتقنية LED مع نظام بورشه للإضاءة الديناميكية بلاس كتجهيز أساسي.


تصميم‎ فريد للمقصورة مع مجموعة من شاشات العرض الكبيرة

يعتبر تصميم ركن القيادة ثورة جديدة ببنيته الواضحة وتصميمه الجديد بالكامل. فمجموعة العدادات المستقلة المنحنية تمثل أعلى نقطة في لوحة التجهيزات، ما يعزز تركيز السائق بشكل كامل على الطريق، وفي الوقت نفسه تم الدمج بين شاشة عرض نظام المعلومات والترفيه قياس 10.9‎ بوصة وشاشة العرض الخاصة بمقعد الراكب الأمامي، والتي تأتي كتجهيز اختياري، في خط واحد لتصبحا أشبه بلوحٍ أسود زجاجي.

تأتي تايكان 4Sمجهزة بشكل أساسي بلمسات جلدية في المقصورة بالإضافة إلى مقاعد أمامية مريحة مزودة بضبط كهربائي بثمانية اتجاهات. كما تتوفر سيارة تايكان أيضاً مع مقصورة خالية من الجلد لأول مرة؛ حيث صنعت جميع تجهيزات المقصورة من مواد مبتكرة معاد تدويرها، مما يبرز مفهوم الاستدامة الذي تقوم عليه السيارة الرياضية الكهربائية.

‎شبكة‎ مركزية لأنظمة التحكم في الهيكل

تستعين بورشه بنظام تحكم مركزي في هيكل سيارة تايكان، حيث يعمل نظام بورشه ‎‎4D‎ المتكامل للتحكم في الهيكل على تحليل جميع أنظمة التحكم في الهيكل ومزامنتها في الوقت الفعلي. وتأتي السيارة مجهزة بنظام تعليق هوائي متكيف ثلاثي الحجرات كتجهيز أساسي، والذي يشمل نظاماً إلكترونياً للتحكم في التخميد ضمن نظام بورشه النشط للتحكم بالتعليق.

كما تتضمن أحدث التجهيزات في هذا الطراز نظام مكابح بستة كباسات مع ملاقط ثابتة على المحور الأمامي وأقراص مكابح من الحديد مزودة بفتحات تهوية داخلية. ويبلغ قطر قرص المكابح 360 مليمتراً في المحور الأمامي و358 مليمتراً في المحور الخلفي. كما يتضمن نظام المكابح في المحور الخلفي أربعة كباسات، وقد طُليت ملاقط المكابح باللون الأحمر.

سيتم الإعلان عن موعد توفر سيارة تايكان 4S وأسعارها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في النصف الأول من عام 2020