6 نصائح للحفاظ على أداء مثالي لسيارتك ​​

لا شك أن عمر السيارات على مختلف طرازاتها وأحجامها، يعتمد على مدى اهتمام أصحابها وعنايتهم بها، وتعتبر الصيانة الدورية أحد أبرز عوامل العناية، خصوصًا أنها تساعدها على العمل بكفاءة عالية ولمدة طويلة، إضافة إلى تجنب مشاكل كثيرة قبل حدوثها. فلذلك، فإن عمر سيارتك يمكن أن يدوم لوقت أطول إذا اعتمدت القيام بصيانة دورية لها، وإصلاح المشاكل التي تظهر فيها حتى لو كانت بسيطة؛ لتضمن أداءً جيدًا، وكذلك سلامتك وسلامة مستخدمي الطريق.

في هذه المقالة نسلط الضوء على الصيانة الدورية لأجزاء المحرك، وتقدم "ساماكو" مجموعة من النصائح الذهبية للحفاظ على محرك سيارتك في حالة مثالية.

تغيير زيت المحرك

إن إهمالك لتغيير زيت المحرك، قد يؤدي إلى مشاكل لا تحمد عقباها للسيارة، لأن وظيفة الزيت هي السماح للأجزاء الداخلية للمحرك بالتحرك بسهولة، إضافة إلى امتصاص الحرارة الناتجة عن الاحتكاك. ولكن مع مرور الوقت يفقد الزيت هذه الخاصية المهمة، فيصبح أقل فاعلية، ما يعني إلحاق الضرر بالمحرك وبقوة أدائه.

فإذا قطعت الكيلومترات المحددة، لا تتردد في التفضل بزيارة أقرب مركز خدمة لدينا.

تغيير فلتر الزيت

يعتبر بعض مالكي السيارات أن لا فائدة من تغيير فلتر الزيت، كلما تم تغيير زيت المحرك، وهذا مفهوم خاطئ، لأن نسيانك تغييره بالتزامن مع تغيير زيت المحرك، يؤدي إلى انسداد الفلتر بالكامل، بسبب الرواسب والشوائب الناتجة من عملية الحرق، ما يؤدي إلى عدم وصول الزيت الجديد إلى المحرك، ويؤثر سلباً على أداء السيارة، إضافة إلى ارتفاع الحمل على المحرك، ما سيسبب بارتفاع درجة حرارته، وبالتالي تلفه، أو انكساره.

تغيير زيت وفلتر القير

لأن زيت ناقل الحركة (القير) يمنع الاحتكاك بين أجزاء الناقل، ويحافظ على عمله بشكل سليم، لا تهمل تغييره وتغيير فلتر القير، بعد أن تكون سيارتك قطعت الكيلومترات المحددة لذلك، واحرص على استعمال نوع الزيت الموصى به من الشركة المصنعة، وهو متوفر في مراكز الصيانة لدينا.​

فحص شمعات الاشتعال (البواجي)

رغم أن شمعات الاشتعال (البواجي) في السيارة، قد تواصل العمل حتى عندما تستهلك، فإنها لن تعمل بالفعالية والكفاءة المطلوبة، إذا لم تتنبه لها، ما يؤدي إلى تدهور نظام الإشتعال وبطء عمل المحرك دون أن تشعر. فلذلك تنصحك "ساماكو"، بتفقدها بشكل دوري، وبالتوجه إلى أقرب مراكز الصيانة لديها، ليقوم فنيوها المتخصصون بفحصها وتغييرها؛ لتحصل على أفضل أداء لمحرك سيارتك مع أقل استهلاك للوقود، وأقل انبعاثات من العادم

التأكد من كفاءة البطارية

صيانة البطارية تعتبر من أسهل مهام صيانة السيارات بصفة عامة، ولكنها من الأكثر أهمية كونها تساعد على إطالة عمرها وبالتالي عمر السيارة. فإذا اكتشفت بعض التآكل الطرفي، أو تسريبًا أو كسرًا أو تشويهًا في الجسم الخارجي للبطارية، فاعلم أن ذلك يسبب ضعفًا في قوة التوصيل ما بين البطارية وما بين الأسلاك، وإهمالها قد يتسبب بتسرب غاز الهيدروجين (أحد منتجات التفاعل الكيميائي داخل البطارية لإنتاج الطاقة الكهربائية)، ما قد يؤدي إلى انفجار يسبب إصابات قد تكون بالغة، خصوصًا إذا ما تعرض لشرارة بسيطة نتيجة إطلاق الكهرباء في الأسلاك.​

فحص المولد الكهربائي

يلعب المولد الكهربائي دورًا أساسيًا في شحن بطارية السيارة وتجديد طاقتها المفقودة، وإذا تعطل أو لم يعد يعمل بشكل صحيح، فإن سيارتك ستتوقف لحظة فقدانها للطاقة. فإذا لاحظت ضعفًا في إضاءة المصابيح، أو إضاءة لمبة البطارية التحذيرية الموجودة في لوحة القيادة، أو عند صدور أصوات غريبة غير مألوفة عند تشغيل محرك السيارة، فهذا قد يدل على وجود مشكلة بالمولد الكهربائي ، وعندها عليك التوجه إلى أقرب مركز صيانا لدينا، ليقوم الخبراؤنا بالتحقق من نظام الشحن بالكامل، قبل تركيب المولد الكهربائي جديد.

ولراحة بالك، الرجاء حجز خدمة الصيانة لدينا من خلال موقعنا على الرابط:احجز الآن